الرئيسية | مكتبة | التنزيلات | روابط مفيدة | الاتصال بنا |
Français
تقديم
الوزير
مهمة
الهيكلة
الإدارات المركزية
الهيآت تحت الوصاية
المشاريع
المؤسسات العمومية
السياسة الزراعية
الوثائق الاستراتيجية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
الحصيلة
مخطط الأنشطة
المعطيات الإحصائية
الإحصاء الزراعي
الشعب
شعبة الارز
شعبة الحبوب
الخضروات و الاشجار المثمرة
التمور
مجالات التجديد
البحث الزراعي
التكوين
الارشاد الزراعي
تنظيم ورشة للمصادقة على الخطة الوطنية للتنمية الزراعية

نواكشوط, 01/12/2015 - افتتحت اليوم الثلاثاء في نواكشوط،الورشة الوطنية للمصادقة على الخطة الوطنية للتنمية الزراعية لأفق 2015-2025 ، التي تنظمها وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة .

ويشارك في هذه الورشة التي تدوم يومين،بعض السلطات الادارية وتنظيمات المزارعين وبعض المنتخبين.

وتهدف الخطة الوطنية للتنمية الزراعية-موضوع الورشة-الى تطوير زراعة عصرية منافسة ومستدامة من خلال تنمية الشعب النباتية ذات القدرة العالية في الانتاج والنمو، كما تهدف الى المساهمة في تحقيق أهداف الاستراتيجيتين الوطنيتين للتنمية الريفية والامن الغذائي.

وتتضمن عدة محاور تتعلق بتطويرالتكثيف وتنويع الانتاج الزراعي لتلبية الحاجيات الوطنية لأفق 2025 وبتعزيز تنافسية الشعب الزراعية وبالتسييرالمستدام والتشاركي للمصادرالطبيعية وبدفع فاعلية هيئات دعم القطاع الزراعي.

وأوضحت وزيرة الزراعة السيدة لمينة بنت القطب ولدامم أن استراتيجية تنمية القطاع الزراعي مشفوعة بالخطة الوطنية للتنمية الزراعية الموضوعة للمصادقة عليها خلال هذه الورشة، تأتي في إطار جملة من الاجراءات شملت تنفيذ برامج تنموية متعددة مكنت من الحصول على نتائج معتبرة في مجال الرفع من مستوى الانتاج الزراعي، منبهة الى أنه أصبح من الملح وضع برنامج وطني للتنمية الزراعية يضمن في المقام الاول حسن التسيير والحكامة الرشيدة والاستغلال الامثل والمستديم للموارد، ويمكن كذلك من الاندماج الفعلي لهذا القطاع في الاقتصاد الوطني، ومن دعم دوره الاساسي في مجال الامن الغذائي.

وأكدت الوزيرة أن المصادقة على هذه الخطة تكتسي أهمية بالغة لكونها ستمكن من خلق اطار مناسب لتوفير الاستثمارات الضرورية واستخدام الاساليب الانتاجية العصرية المتطورة المعتمدة في الزراعة.

و شكرت بالمناسبة شركاءنا في التنمية وخاصة منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة" الفاو"لما تقدمه من دعم لبلادنا في مجال التنمية الزراعية.

وقال ممثل منظمة الفاوفي بلادنا السيد آتمان ميرافيلي إن منظمته ستشارك بشكل فعال في تنفيذ التوجهات المحددة من طرف استراتيجية تنمية القطاع الريفي والقانون التوجيهي للتنمية الزراعية والرعوية من أجل تزويد موريتانيا بآلية للتخطيط والاستثمار الزراعي الشفاف.

ومن المتوقع أن يمكن تنفيذ هذه الخطة من زيادة نسبة تغطية الحاجيات الاستهلاكية من المواد الغذائية، ومن زيادة المساحات المستغلة، وزيادة إنتاج مختلف المحاصيل من خلال تسهيل الولوج الى عوامل الانتاج.

وحضر حفل افتتاح الورشة وزيرا الشؤون الاقتصادية والتنمية والمالية، والامينة العامة لوزارةالزراعة،إضافة الى الممثل المقيم للبنك الدولي في نواكشوط وعدد من الفنيين في مجال الزراعة.

 

يحيى ولد أحمد الوقف
وزير الزراعة

اعلانات
وظائف وترشحات
الصفقات
تابعوناعلى
 
تقديم
الهيآت تحت الوصاية
السياسة الزراعية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
المعطيات الإحصائية
الشعب
مجالات التجديد
- مهمة
- الهيكلة
- الوزير
- الإدارات المركزية
- المشاريع
- المؤسسات العمومية
- الوثائق الاستراتيجية
- الحصيلة
- مخطط الأنشطة
- الإحصاء الزراعي
- شعبة الارز
- شعبة الحبوب
- الخضروات و الاشجار المثمرة
- التمور
- البحث الزراعي
- التكوين
- الارشاد الزراعي
Copyright © 2015 - Ministère de l'Agriculture - Tous droits réservés
Développé par : MEFPTIC / DGTIC