الرئيسية | مكتبة | التنزيلات | روابط مفيدة | الاتصال بنا |
Français
تقديم
الوزير
مهمة
الهيكلة
الإدارات المركزية
الهيآت تحت الوصاية
المشاريع
المؤسسات العمومية
السياسة الزراعية
الوثائق الاستراتيجية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
الحصيلة
مخطط الأنشطة
المعطيات الإحصائية
الإحصاء الزراعي
الشعب
شعبة الارز
شعبة الحبوب
الخضروات و الاشجار المثمرة
التمور
مجالات التجديد
البحث الزراعي
التكوين
الارشاد الزراعي
فخامة رئيس الجمهورية يشرف على انطلاق الحملة الزراعية 2023-2022

أشرف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، من سد لكراير ببلدية كاعت التيدوم التابعة لمقاطعة تامشكط على انطلاق الحملة الزراعية للموسم 2022 - 2023.

وقال فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني أن تحقيق الأمن الغذائي على المستوى الوطني، مرهون بقدرتنا على تطوير زراعتنا بشقيها المروي والمطري.

وأضاف فخامته لدى إشرافه اليوم الخميس من سد لكراير ببلدية كاعت التيدوم التابعة لمقاطعة تامشكط على انطلاق الحملة الزراعية للموسم 2022 – 2023، أن مسألة الاكتفاء في المجال الغذائي، "لا يجب أن تكون مجرد خيار استراتيجي بعد الآن، بل أصبحت أكثر إلحاحا من ذلك بل يمكن أن نعتبرها ضرورة لازمة لكونها في الحقيقة مسألة سيادة ومسألة أمن وهي أساس القدرة على الصمود في وجه مختلف الأزمات.

وأكد معالي وزير الزراعة السيد آدما بوكار سوكو، أن إشراف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم في تامشكط على إطلاق الحملة الزراعية 2022 – 2023، يكتسي أهمية خاصة، لما يعلق عليها الشعب الموريتاني من آمال مشروعة في إنتاج ما يستهلكه من قوت يومه بإحياء أرضه.

وتابع فخامة رئيس الجمهورية في بداية حفل الانطلاق، لعرض مصور تحت عنوان: قطاع الزراعة الواقع والافاق. وتضمن العرض استعراض الجهود المقام بها لنجاح الحملة الزراعية هذا الموسم وجعل الزراعة رافعة أساسية لتحقيق الاكتفاء الذاتي خاصة في مجال الخضروات والحبوب.

وتجول فخامته في مختلف أجنحة المعرض المنظم من طرف المشاريع والمؤسسات التابعة لوزارة الزراعة حيث استمع إلى طرق عمل هذه المؤسسات واطلع على دورها وما اضفته من ابتكارات جديدة في مجال البحث عن تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الأمن الغذائي من خلال إدخال المكننة الزراعية وتشجيع زراعة الأعلاف الخضراء وإقامة أحواض للتحكم في المياه لضمان استغلال امثل للمساحات ماوراء السدود واستمرارية الإنتاج على طول السنة

وتهدف الحملة الزراعية 2022 – 2023 و التي تمثل الإنطلافة الفعلية للمبادرة التعبوية الوطنية من أجل النهوض بالزراعة إلى زراعة حوالي ثلاث مائة ألف (300000) هكتار منها أزيد من مائتين ألف هكتار في النظام المطري من الحبوب التقليدية (الذرة البيضاء و الذرة الصفراء و الدخن و اللوبيا و الفستق السوداني) وحوالي ثمانين ألف هكتار في النظام المروي من محصول الأرز و بإنتاج اجمالي متوقع يقدر بحوالي ست مائة ألف طن من الحبوب منها حوالي مائة و خمسين ألف (150000) طن من الحبوب التقليدية وأكثر من أربع مائة ألف طن من الأرز الخام وهو ما سيمكن من تغطية سبعة و أربعين (47%) في المائة من الاحتياجات الوطنية من الحبوب التقليدية و نسبة ثلاثة و تسعين (93%) في المائة من الأرز.

وأوضح أن لتنمية الزراعة المطرية دور هام في التثمين و الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية، و من أجل دعم وترقية هذه الزراعة تم توفير أزيد من ألف (1000) طن من بذور المحاصيل التقليدية، وتسييج أكثر من خمس مائة موقع إنتاج عن طريق مد حوالي ألفين كلومتر طولي من السياج لحماية المزارع من الحيوانات السائبة و تجنب ما تسببه من نزاعات ما بين المزارعين و المنمين. و في السياق ذاته نعمل على خلق ظروف إنتاج مناسبة و جاذبة للشباب نحو الزراعة المطرية تترتكز على المكننة التدريجية للعمليات الزراعية بإقتناء أزيد من ألف و ست مائة محراث تقليدي و حوالي 60 محراث آلي فيما يجرى شراء خمس عشرة جرار مزود بالملحقات المختلفة اللازمة لخدمة التربة.

 

يحيى ولد أحمد الوقف
وزير الزراعة

اعلانات
وظائف وترشحات
الصفقات
تابعوناعلى
 
تقديم
الهيآت تحت الوصاية
السياسة الزراعية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
المعطيات الإحصائية
الشعب
مجالات التجديد
- مهمة
- الهيكلة
- الوزير
- الإدارات المركزية
- المشاريع
- المؤسسات العمومية
- الوثائق الاستراتيجية
- الحصيلة
- مخطط الأنشطة
- الإحصاء الزراعي
- شعبة الارز
- شعبة الحبوب
- الخضروات و الاشجار المثمرة
- التمور
- البحث الزراعي
- التكوين
- الارشاد الزراعي
Copyright © 2015 - Ministère de l'Agriculture - Tous droits réservés
Développé par : MEFPTIC / DGTIC