الرئيسية | مكتبة | التنزيلات | روابط مفيدة | الاتصال بنا |
Français
تقديم
الوزيرة
مهمة
الهيكلة
الإدارات المركزية
الهيآت تحت الوصاية
المشاريع
المؤسسات العمومية
السياسة الزراعية
الوثائق الاستراتيجية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
الحصيلة
مخطط الأنشطة
المعطيات الإحصائية
الإحصاء الزراعي
الشعب
شعبة الارز
شعبة الحبوب
الخضروات و الاشجار المثمرة
التمور
مجالات التجديد
البحث الزراعي
التكوين
الارشاد الزراعي
بدء اجتماع لوضع آلية مستديمة للمكافحة والوقاية من الجراد الصحراوي

نواكشوط, 07/12/2015 - بدأت اليوم الاثنين بنواكشوط أعمال الاجتماع الرابع عشر لضباط اتصال برنامج التدخل السريع ضد الآفات العابرة للحدود المعروف ب "أمبريس".

وينظم الإجتماع من طرف المركز الوطني لمكافحة الجراد الصحراوي بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة من خلال هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية (دول المغرب العربي والسينغال ومالي والنيجر واتشاد وبوركينافاسو).

ويهدف هذا الاجتماع إلى وضع آلية مستديمة للمكافحة والوقاية من الجراد الصحراوي وتقييم تنفيذ خطة العمل لسنة 2015 على المستوى الوطني والإقليمي وإعداد خطة عمل جديدة لسنة 2016.

ويشارك في هذا الاجتماع الذي يدوم أربعة أيام، خبراء من الدول الأعضاء في هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية.

وأبرزت الأمينة العامة لوزارة الزراعة السيدة امعيزيزة بنت محفوظ ولد كربالي لدى افتتاح الاجتماع، أن التصدي للجراد المهاجر، حظى بالأولوية في العمل الحكومي خلال السنوات الأخيرة، عبر اعتماد استراتيجية المكافحة الوقائية، باعتبارها الأكثر ملاءمة لتسيير هذه الآفة.

وأوضحت أن تلك الاستراتيجية تعتمد على رصد ومراقبة أماكن انطلاق اجتياح الجراد بصفة دائمة، والقضاء على التجمعات الأولية له عن طريق حصر جهود المكافحة في مساحات محدودة.

وأضافت أن تجمعات الجراد المهاجر التي تم رصدها خلال الموسم الحالي في موريتانيا، تتمركز في مناطق محدودة من ولاية إنشيري وشمال ولاية اترارزة، مبرزة أن عمليات المكافحة مكنت من معالجة حوالي 3000 هكتار خلال 400 عملية مكافحة.

وقالت إن تلك العمليات لم تقتصر على الرش والمراقبة في المناطق الموبوءة بل تجاوزتها لتشمل مراقبة واستطلاع كامل التراب الوطني والمناطق الحدودية مع البلدان المجاورة.

وبدوره شكر ممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في بلادنا السيد آتمان ميرافيلي الحكومة الموريتانية على استضافة هذا الاجتماع الهام، مبرزا أن برنامج "امبريس"، سجل منذ انطلاقته سنة 2006 نتائج ايجابية في مجال تعزيز قدرات الفرق الوطنية لمكافحة الجراد.

وكشف النقاب عن تنظيم هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية السنة المقبلة بالجزائر، لاجتماع للوزراء المكلفين بمكافحة الجراد في الدول العشر الأعضاء في الهيئة.

وأوضح أن ذلك الاجتماع، يحظى بدعم منظمة (فاو)، وسيمكن أصحاب القرار من إقرار توفير إمكانيات تتيح ديمومة استراتيجية المكافحة الوقائية وكذا تعزيز التعاون الجهوي والتمويل المستدام لمكافحة الجراد المهاجر في المنطقة الغربية.

وحضر حفل الافتتاح، الأمين العام لوزارة البيطرة الدكتور فال المختار والأمين التنفيذي لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية السيد محمد ولد أحمد وشخصيات أخرى.

 

لمينة بنت القطب ولد امم
وزيرة الزراعة

اعلانات
وظائف وترشحات
الصفقات
تابعوناعلى
 
تقديم
الهيآت تحت الوصاية
السياسة الزراعية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
المعطيات الإحصائية
الشعب
مجالات التجديد
- مهمة
- الهيكلة
- الوزيرة
- الإدارات المركزية
- المشاريع
- المؤسسات العمومية
- الوثائق الاستراتيجية
- الحصيلة
- مخطط الأنشطة
- الإحصاء الزراعي
- شعبة الارز
- شعبة الحبوب
- الخضروات و الاشجار المثمرة
- التمور
- البحث الزراعي
- التكوين
- الارشاد الزراعي
Copyright © 2015 - Ministère de l'Agriculture - Tous droits réservés
Développé par : MEFPTIC / DGTIC