الرئيسية | مكتبة | التنزيلات | روابط مفيدة | الاتصال بنا |
Français
تقديم
الوزيرة
مهمة
الهيكلة
الإدارات المركزية
الهيآت تحت الوصاية
المشاريع
المؤسسات العمومية
السياسة الزراعية
الوثائق الاستراتيجية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
الحصيلة
مخطط الأنشطة
المعطيات الإحصائية
الإحصاء الزراعي
الشعب
شعبة الارز
شعبة الحبوب
الخضروات و الاشجار المثمرة
التمور
مجالات التجديد
البحث الزراعي
التكوين
الارشاد الزراعي
بلادنا تخلد اليوم العالمي لللأغذية

روصو , 16/10/2015 - خلدت بلادنا اليوم الجمعة على غرار الدول الاعضاء في منظمة الامم المتحد للآغذية والزراعة في مدينة روصو عاصمة ولاية اترارزه اليوم العالمي للآغذية تحت شعار الحماية الاجتماعية والزراعة ثنائي لابد منه للقضاء على الفقر في الريف.

وتميزت التظاهرة المخلدة لهذه الذكرى التي تصادف الذكرى السبعين لإنشاء هذه المنظمة، بكلمة القتها وزيرة الزراعة السيد لمينة بنت القطب ولد امم اكدت فيها أن شعاراليوم العالمي للأغذية يرمي الى لفت انتباه العالم الى الدورالاساسي الذي تطلع به الحماية الاجتماعية في الامن الغذائي لكونها مكنت من التوصل الى نتائج جوهرية في مجال مكافحة الفقر والقضاء على الجوع في العالم .

،وأضافت أن بلادنا _ بتوجيهات من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز _ حريصة على ادراج مقاربة الحماية الاجتماعية في مختلف برامجها لمكافحة الفقر والامن الغذائي متخذة منها هدفا أساسيا في كافةالاستراتيجيات والبرامج المجسدة من طرف الحكومة على ارض الواقع، والتي اعتمدت سنة 2013 ستراتيجية وطنية شاملة للحماية الاجتماعية.

ونبهت الى أن أكثر من 60 بالمئة من سكان البلاد يعتمد في عيشه على القطاع الريفي ويرتبط بشكل وثيق في استغلاله للمساحات الزراعية بالظروف المناخية وباساليب بدائية لا تتماشى مع العصرنة المتبعة عبر العالم.

وبينت أن قطاع الزراعة قام باعداد استراتيجية وطنية لتنمية القطاع الريفي لأفق 2025 طبقا للإهتمام الذي يوليه رئيس الجمهورية لقطاع الزراعة والذي عبر عنه في برنامجه الانتخابي، مشيرة الى أن من بين اهداف هذه الاستراتيجية زيادة الانتاج وتطوير الاساليب والانماط الزراعية وخلق المناخ المناسب من خلال اقامة بنا تحتبة ملائمة وسن التشريعات والنظم.

وقالت إن قطاع الزراعة أعد خطة عمل ثلاثية لبلوغ الاهداف المرسومة لهذه الاستراتيجية تهدف الى جعل زراعتنا حديثة وأكثر انتاجية ومنافسة .

وبدوره ثمن ممثل منظمة الامم المتحدة للآغذية والزراعة في بلادنا السيد أتمان ميرافيلي جهود موريتانيا من اجل تطوير التنمية بشقيها الزراعي والحيواني .

وقرأ كلمة المدير العام لمنظمة الفاو الموجهة عبر العالم بمناسة اليوم العالمي للأغية.

وبين السيد سيدي داره عمدة بلدية روصو في كلمته الترحيبية أن السياسات الزراعية ن يجب ان تتبني قواعد متينة و تعتمد الدراسة قبل التنفيذ.

واوضح السيد ابراهيم ولد غدور رئيس الاتحادية الوطنية للمزارعين أن شعار اليوم العالمي هذه السنة له دلالة كبيرة في بلد يعرف اقبالا كبيرا على الزراعة.

واشفع الحفل بتوزيع ثلاث ميداليات على الشخصيات التي تميزت بعطائها في الميدان الزراعي والحيواني اضافة الى بعض الجوائز على التعاونيات المتميزة في الحقل الزراعي على مستوى الولاية، وتتضمن هذه الجوائز كميات من المعدات والادوات الزراعية الخفيفة..

كما تابع الحضور صور وثائقية تعالج الجهود المبذولة لتحقيق الامن الغذائي من طرف منظمة (الفاو) كمازارالحضور معرضا للمنتوجات الوطنية في ميادين الرزاعة والتنمية الحوانية والسمكية وتعاونيتي كرك للنساء والرجال في مجال زراعة الارز والخضرزات.

وحضر الحفل والي اترارزة السيد محمد المصطفى ولد محمد فال والسلطات الادارية والامنية وممثلين عن الاتحاد الاوروبي وبرنامج الغذاء العالمي في بلادنا.

 

لمينة بنت القطب ولد امم
وزيرة الزراعة

اعلانات
وظائف وترشحات
الصفقات
تابعوناعلى
 
تقديم
الهيآت تحت الوصاية
السياسة الزراعية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
المعطيات الإحصائية
الشعب
مجالات التجديد
- مهمة
- الهيكلة
- الوزيرة
- الإدارات المركزية
- المشاريع
- المؤسسات العمومية
- الوثائق الاستراتيجية
- الحصيلة
- مخطط الأنشطة
- الإحصاء الزراعي
- شعبة الارز
- شعبة الحبوب
- الخضروات و الاشجار المثمرة
- التمور
- البحث الزراعي
- التكوين
- الارشاد الزراعي
Copyright © 2015 - Ministère de l'Agriculture - Tous droits réservés
Développé par : MEFPTIC / DGTIC