الرئيسية | مكتبة | التنزيلات | روابط مفيدة | الاتصال بنا |
Français
تقديم
الوزير
مهمة
الهيكلة
الإدارات المركزية
الهيآت تحت الوصاية
المشاريع
المؤسسات العمومية
السياسة الزراعية
الوثائق الاستراتيجية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
الحصيلة
مخطط الأنشطة
المعطيات الإحصائية
الإحصاء الزراعي
الشعب
شعبة الارز
شعبة الحبوب
الخضروات و الاشجار المثمرة
التمور
مجالات التجديد
البحث الزراعي
التكوين
الارشاد الزراعي
تشمل مزارع وواحات نموذجية وسدودا وآبار مياه.. إطلاق مشاريع تنموية للقطاع في ولاية تكانت

أشرف معالي وزير التنمية الريفية السيد الدي ولد الزين اليوم الأحد في بلدية تجكجة على إطلاق عدد من المشاريع التنموية المنفذة من القطاع لصالح السكان المحليين والفئات الأكثر هشاشة بشكل خاص.
ووضع معاليه الحجر الأساس لمزرعة للخضروات على مساحة عشرة هكتارات، مزودة بأربعة آبار مجهزة وخزان ماء بسعة مائة متر مكعب وبشبكة ري متكامل بطريقة التنقيط.
وسيتم تسييج هذا المشروع الذي يدخل ضمن نشاطات برنامج تطوير وتنمية الواحات الممول بالتعاون بين بلادنا والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، ب 1400 من السياج.
وتحدث السيد الوزير الى المستفيدات من المشروع، مبينا أن هذا العمل سيحظى بمتابعة كاملة حتى يتم تحقيق الأهداف المرسومة.
وتفقد الوزير بعد ذلك سد بوعر في مقاطعة تجكجة الذي اكتملت فيه أشغال الترميم.
ويدخل هذا السد الذي سيمكن من تغذية البحيرة الجوفية ودعم الزراعة بعد تسييجه لاحقا، ضمن السدود ال74 المدرجة على لائحة برنامج تعهداتي في القطاع الريفي.
وتلقى معالي الوزير في هذه المنشأة شروحا فنية من قبل مدير الاستصلاح الريفي السيد سيدي محمد ولد امخيطير، تضمنت خصوصية السد والطاقة الاستيعابية لحوضه التي تصل الى مليون و400 ألف متر مكعب كما تغطي المساحة الصالحة للزراعة 27 هكتارا لزراعة الخضروات والنخيل والمحاصيل الزراعية الأخرى.
كما تفقد معالي الوزير أيضا حظيرة "بوعر" لتحصين المواشي التي تدخل ضمن مكونة الصحة الحيوانية للبرنامج الجهوي لدعم النظام الرعوي في الساحل PRAPS البالغ عددها 15 حظيرة، سبعة منها جاهزة وتتراوح طاقاتها الاستيعابية ما بين ١٥٠ الى ٢٠٠ رأسا من الأبقار.
وعاين الوزير الأشغال الجارية لبناء سوق عصرية في بلدية تجكجة تتوفر على كل المقومات ضمن تدخلات المشروع الجهوي لدعم النظام الرعوي في الساحل حيث تعرف على سير الأشغال والمدة الزمنية لإنهائها المحددة في عشرة أشهر.
كما اطلع الوزير على الأشغال الجارية لإقامة حواجز مائية للتحكم في سرعة مياه الأمطار على مستوى وادي تجكجة ضمن نشاطات برنامج دعم مبادرة الري في الساحل " PARIIS.
ويبلغ عدد هذه المنشأت المائية سبعة اضافة الى ترميم سدي تاشوط الخضراء وتكنت في الولاية.
وشملت زيارات الوزير ايضا الاتحاد النسوي الزراعي وتعاونيتي " التعاون ولمبيديع"في مدينة تجكجة وذلك قبل أن يضع الحجر الأساس لمشروع انشاء مزرعة قرية ادبلكي الواقعة جنوب المدينة على مساحة ١٠٠ هكتارا ينتظر ان يتم فيها غرس 14400 نخلة.
ويعتمد هذا المشروع على 15 بئرا ارتوازية مجهزة بالطاقة الشمسية ويتوفر على أربعة خزانات بسعة 100 متر مكعب لكل واحد منها مع نظام ري متكامل بطريقة التقطير.
وتدخل هذه المزرعة ضمن نشاطات مشروع تطوير وتنمية الواحات.
وزار معالي وزير التنمية الريفية ايضا سد ادروم الذي تتم فيه زراعة القمح على مساحة 85 هكتارا بينما تستغل 25 هكتارا لزراعة المحاصيل التقليدية الأخرى، واطلع في عين المكان على الاعمال الجارية لإصلاح مجرى وادي ادروم من طرف شركة اسنات ضمن اتفاقية بينها ومديرية الاستصلاح الريفي.
واختتم معالي الوزير زياراته لمقاطعة تجكجة بتفقد سد التاشوط الخضراء المرمم من طرف برنامج دعم مبادرة الري في الساحلة " PARIIS " الذي يخضع لري تكميلي من أجل زيادة الانتاج والمردودية الانتاجية.
وتلقى معالي الوزير شروحا فنية قدمها منسق المشروع الجهوي لدعم مبادرة الري في الساحل السيد أحمد سالم المراكشي حول خصوصية الري التكميلي وأهميته في مضاعفة الإنتاج وضمان استمراريتها لفائدة الساكنة المحلية.
وتستفيد من هذه المنشأة 300 أسرة زراعية، وتمتد مساحة السد 130 هكتارا، ستون منها مزروعة بالقمح والشعير والفاصوليا اضافة الى محاصيل محلية.
ورافق الوزير في مختلف هذه المحطات والي تكانت السيد المختار ولد حنده والسلطات الادارية والأمنية في الولاية وعدد من مسؤولي الوزارة.

 

سيدنا ولد أحمد اعلي
وزير الزراعة

اعلانات
وظائف وترشحات
الصفقات
تابعوناعلى
 
تقديم
الهيآت تحت الوصاية
السياسة الزراعية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
المعطيات الإحصائية
الشعب
مجالات التجديد
- مهمة
- الهيكلة
- الوزير
- الإدارات المركزية
- المشاريع
- المؤسسات العمومية
- الوثائق الاستراتيجية
- الحصيلة
- مخطط الأنشطة
- الإحصاء الزراعي
- شعبة الارز
- شعبة الحبوب
- الخضروات و الاشجار المثمرة
- التمور
- البحث الزراعي
- التكوين
- الارشاد الزراعي
Copyright © 2015 - Ministère de l'Agriculture - Tous droits réservés
Développé par : MEFPTIC / DGTIC