الرئيسية | مكتبة | التنزيلات | روابط مفيدة | الاتصال بنا |
Français
تقديم
الوزيرة
مهمة
الهيكلة
الإدارات المركزية
الهيآت تحت الوصاية
المشاريع
المؤسسات العمومية
السياسة الزراعية
الوثائق الاستراتيجية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
الحصيلة
مخطط الأنشطة
المعطيات الإحصائية
الإحصاء الزراعي
الشعب
شعبة الارز
شعبة الحبوب
الخضروات و الاشجار المثمرة
التمور
مجالات التجديد
البحث الزراعي
التكوين
الارشاد الزراعي
بلادنا تخلد اليوم العالمي للغذاء

خلدت بلادنا على غرار الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو ) اليوم العالمي للأغذية الذي يصادف السادس عشر من أكتوبر من كل عام .

ونظمت وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) وبرنامج الغذاء العالمي بهذه المناسبة حفلا في مدينة كيفه.

وأوضح الأمين العام لوزارة الزراعة، السيد أحمد ولد أبوه، في كلمة بالمناسبة، أن بلادنا عملت و بتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز على اعتماد مقاربة للقضاء على الجوع في مختلف البرامج المتعلقة بمكافحة الفقر وضمان الأمن الغذائي.

وأشار إلى وضع موريتانيا لسياسة تهدف إلى زيادة الإنتاج وتقليص الواردات على المدى المتوسط من المحاصيل الزراعية الإستراتيجية وإنشاء المزيد من البنى التحتية في الوسط الريفي ومنح الأولوية للتنويع الزراعي ودعم الزراعة المطرية بالتوازي مع ما يتم انجازه من توسع في المساحات المروية .

ونبه إلى أن قطاع الزراعة أعد في هذا السياق خطة وطنية للتنمية الزراعية في أفق 2016 و2025 تهدف من بين أمور أخرى إلى زيادة الإنتاج وتطوير الأساليب والأنماط الزراعية وخلق مناخ مناسب لذلك من بنى تحتية وتشريعات ونظم ضرورية، مذكرا بأن القطاع يعمل بالتعاون مع شركائنا في التنمية وخصوصا منظمتي الفاو وبرنامج الغذاء العالمي على إنجاز دراسة تشخيصية لاقتراح برامج غايتها القضاء على الجوع في أفق 2030 وفق شعار اليوم العالمي للغذاء هذا العام :(لنعمل من أجل المستقبل ، القضاء على الجوع ممكن في أفق 2030 ).

وكان ممثل المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو ) في موريتانيا السيد جارا مامادو قد قرأ قبل ذلك كلمة المدير العام للمنظمة التي بين فيها أن تخليد اليوم العالمي للأغذية هذه السنة يتزامن مع ظرف متميز في مكافحة الجوع وسوء التغذية في العالم حيث يستمر الجوع منذ ثلاثة سنوات في تراجع إلى ما كان عليه زهاء عدة عقود .

وقال إن التقرير الأخير حول الوضعية الغذائية في العالم أشار إلى أن قرابة 820 مليون من الأشخاص عانوا من الجوع عام 2017، وأن النزاعات والأحداث الكبرى الناجمة عن التغيرات المناخية والتواضع الاقتصادي أمور من بين أخرى حالت دون تحقيق أي تقدم في مكافحة الفقر .

أما السيد محمد ولد عمار الأمين العام لاتحاد رابطات التسيير التشاركي للواحات في ولاية لعصابه فقد استعرض الجهود المبذولة من طرف الدولة لتوفير الغذاء للسكان المحليين مثمنا في هذا السياق الخطوات والمشاريع التي تم إنجازها في الوسط الريفي والمقاربات المتبعة لتحقيق ذلك .

ومن جانبه عبر عمدة بلدية كيفه جمال ولد أحمد طالب عن ارتياح البلدية لاحتضان هذه التظاهرة التي تعتبر فرصة لزيادة وعي الرأي العام لمشكلة الجوع والتشجيع على الاهتمام بالإنتاج الزراعي ونقل التكنولوجيا إلى بلدان العالم الثالث ومساهمة جماهير الريف في اتخاذ القرارات والأنشطة التي تمس ظرف حياتهم .

هذا وقد تابع الحضور فلما وثائقيا أعدته منظمة الفاوو عالج إشكالية الجوع في العالم ومختلف الوسائل والمناهج المتبعة للقضاء عليه .

كما تم على هامش الاحتفالية توزيع معدات زراعية خفيفة على بعض التعاونيات الزراعية التي تميزت بجودة عطائها في مجال زراعة وإنتاج الخضراوات والفواكه على مستوى ولاية لعصابه .

وتضمن برنامج تخليد اليوم العالمي للأغذية زيارة لمنصة الأسماك في كيفه وموقع كريكط عند الكلمتر 12 غربى مدينة كيفه .

جرت مراسيم الاحتفال بحضور والي لعصابه السيد محمد الحسن ولد محمد سعد والسلطات الإدارية والأمنية بالولاية .

 

لمينة بنت القطب ولد امم
وزيرة الزراعة

اعلانات
وظائف وترشحات
الصفقات
تابعوناعلى
 
تقديم
الهيآت تحت الوصاية
السياسة الزراعية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
المعطيات الإحصائية
الشعب
مجالات التجديد
- مهمة
- الهيكلة
- الوزيرة
- الإدارات المركزية
- المشاريع
- المؤسسات العمومية
- الوثائق الاستراتيجية
- الحصيلة
- مخطط الأنشطة
- الإحصاء الزراعي
- شعبة الارز
- شعبة الحبوب
- الخضروات و الاشجار المثمرة
- التمور
- البحث الزراعي
- التكوين
- الارشاد الزراعي
Copyright © 2015 - Ministère de l'Agriculture - Tous droits réservés
Développé par : MEFPTIC / DGTIC