الرئيسية | مكتبة | التنزيلات | روابط مفيدة | الاتصال بنا |
Français
تقديم
الوزيرة
مهمة
الهيكلة
الإدارات المركزية
الهيآت تحت الوصاية
المشاريع
المؤسسات العمومية
السياسة الزراعية
الوثائق الاستراتيجية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
الحصيلة
مخطط الأنشطة
المعطيات الإحصائية
الإحصاء الزراعي
الشعب
شعبة الارز
شعبة الحبوب
الخضروات و الاشجار المثمرة
التمور
مجالات التجديد
البحث الزراعي
التكوين
الارشاد الزراعي
بلادنا توقع اتفاق تعاون فني مع منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة" الفاو" قدره 430 ألف دولار أمريكي

نواكشوط, 21/12/2017 - وقعت وزيرة الزراعة السيدة لمينة بنت القطب ولد امم، اليوم الخميس في مكتبها بنواكشوط مع سعادة الدكتور أتمان مرافلي، ممثل منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة" الفاو" في بلادنا على برنامج تعاون فني في مجال انتاج الخضروات والاعلاف الخضراء لفائدة بعض التعاونيات الزراعية في مقاطعة انبيكت لحواش بولاية الحوض الشرقي .

ويهدف البرنامج الى تنظيم وتأطير ومساعدة هذه التعاونيات ببعض المدخلات الزراعية للرفع من الانتاجية والتسيير المعقلن للمزارع في هذه المقاطعة.

وقالت وزيرة الزراعة في كلمة لها بالمناسبة ان الزراعة في موريتانيا حظيت باهتمام كبير من طرف رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الذي جعلها تلعب دورا محوريا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد بفضل توجيهاته النيرة ومبادراته الحكيمة.

وأضافت أن الحكومة وضعت -من بين اهتماماتها -مكافحة الفقر وضمان الامن الغذائي كأهداف سامية حيث اعتمدت خططا مبنية على تطوير أساليب الزراعة والتنوع الزراعي وزيادة المساحات المزروعة وارشاد وتكوين المزارعين على المساطر الفنية التي تساهم في الرفع من الانتاج والانتاجية.

ونبهت الى أن منظمة الفاو واكبت -كباقي شركاء موريتانيا في التنمية- الجهود الجبارة التي تم بذلها في هذا المسار مما مكن من الوصول الى نتائج مشجعة بالنسبة لبعض الشعب الزراعية،مشيرة الى أن الحكومة أولت في السنوات الاخيرة عناية خاصة للتنويع الزراعي عن طريق انشاء مواقع نموذجية للخضروات وادخال زراعة الاعلاف الخضراء في المنظومة الزراعية كما هو الحال في مقاطعة انبيكت لحواش التي حظيت بتجربة انتاج الاعلاف نفذها المركز الوطني للبحث والتنمية الزراعية.

وتقدمت بالشكر الى منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة على دعمها لبلادنا في مجال التنمية الزراعية.

وبدوره نبه ممثل منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة" الفاو" في نواكشوط الدكتور أتمان مرافلي الى أن هذا المشروع يعتبر مساهمة فنية في المجهود الوطني للحكومة الموريتانية جعل من مقاطعة انبيكت لحواش منطقة تركز الجهود الوطنية سواء تعلق الامر بمجالي المياه أو الزراعة .

وأضاف أن هذا المشروع البالغ غلافه المالي 430 ألف دولار أمريكي يأتي استجابة للطلب الموجه الى المدير العام للمنظمة من طرف وزيرة الزراعة خلال لقائهما الاخير بروما ويجسد نوعية الشراكة القائمة بين منظمة الفاو وقطاع الزراعة ويمثل مثالا حيا بتخطى مقاربة مشروع الى مقاربة برنامج في هذا التعاون ،موضحا أن المشروع الحالي يجد مكانه في اطار برنامج"دولة" للمنظمة لموريتانيا الذي وقعه فاتح نوفمبر الاخير مع وزير الاقتصاد والمالية ممثلا عن الجانب الوطني ويحدد هذا الاطار المجالات الاستراتيجية التي ستركز المنظمة جهودها في مجال التعاون الفني خلال السنوات الخمسة القادمة.

وذكر بأن موريتانيا - على غرار الاسرة الدولية - صادقت على أهداف التنمية المستدامة كخيارات لقياس التقدم وبذلك تقدم منظمة الفاو دعمها لقطاع الزراعة لإنتاج معلومات استيراتيجية ضرورية حول مؤشرات أهداف التنمية المستدامة في اشارة الى تلك المتعلقة بالقضاء على الجوع وانعدام الامن الغذائي وتحسين التغذية وترقية زراعة مستديمة في العالم،موضحا أنه سيتم في نهاية هذا المشروع اعداد دراسة ووضع خطة استراتيجية وطنية في مجال انتاج الاعلاف على عموم التراب الوطني .

وجرى حفل التوقيع على هذه الوثيقة بحضور الامين العام لوزارة الزراعة السيد أحمدو ولد بوه وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الزراعة.

 

لمينة بنت القطب ولد امم
وزيرة الزراعة

اعلانات
وظائف وترشحات
الصفقات
تابعوناعلى
 
تقديم
الهيآت تحت الوصاية
السياسة الزراعية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
المعطيات الإحصائية
الشعب
مجالات التجديد
- مهمة
- الهيكلة
- الوزيرة
- الإدارات المركزية
- المشاريع
- المؤسسات العمومية
- الوثائق الاستراتيجية
- الحصيلة
- مخطط الأنشطة
- الإحصاء الزراعي
- شعبة الارز
- شعبة الحبوب
- الخضروات و الاشجار المثمرة
- التمور
- البحث الزراعي
- التكوين
- الارشاد الزراعي
Copyright © 2015 - Ministère de l'Agriculture - Tous droits réservés
Développé par : MEFPTIC / DGTIC