الرئيسية | مكتبة | التنزيلات | روابط مفيدة | الاتصال بنا |
Français
تقديم
  مهمة
الهيكلة
الوزيرة
الإدارات المركزية
الهيآت تحت الوصاية
  المشاريع
المؤسسات العمومية
السياسة الزراعية
  الوثائق الاستراتيجية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
  الحصيلة
مخطط الأنشطة
المعطيات الإحصائية
  الإحصاء الزراعي
وزيرة الزراعة تزور مشروع قناة آفطوط الساحلي للري

كرمسين, 17/04/2017 - أدت وزيرة الزراعة السيدة لمينه بنت القطب ولد امم اليوم الاثنين زيارة استطلاعية لمشروع قناة آفطوط الساحلي للري في مقاطعة كرمسين.

وقد عاينت السيدة الوزيرة الاشغال الجارية لتنفيذ جسر العبور والتحكم في المياه في الجزء التابع لفرقة الاشغال العمومية التابعة للجيش الوطني وهو الجزء الذي يمتد على مسافة 25 كلم.

وقد أكدت الوزيرة في هذه المحطة على ضرورة تسريع الاشغال مع احترام الجودة قبل حملة الخريف المقبلة، وذلك قبل أن تزور الجزء التابع للشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والاشغال الذي يبلغ طوله 30 كلم مترا اكتملت فيه الاشغال مما مكن من مشاركة جزء من هذه القناة في الحملة الخريفية الماضية التي اعطت نتائج ا إيجابية تجسدت في تحقيق مردودية معتبرة وصل معدل الانتاج فيها إلى 6 اطنان للهكتار الواحد وتوفير خدمات الري المنتظم لمساحات زراعية تقدر ب 9 آلاف هكتار في مقاطعة كرمسين.

وتدخل هذه الزيارة في إطار المتابعة المنتظمة لمراحل الاشغال الجارية لتنفيذ قناة الساحلي للري التي تشكل محورا في سياسات الدولة الرامية إلى استغلال مياه نهر السنغال في الاغراض الزراعية من أجل تحقيق الاكتفاء الذات في المجال الغذائي.

وينتظر من هذا المشروع الممول من الموارد الذاتية للدولة أن يعمل على خلق نهضة زراعية في مقاطعة كرمسين التي يعتمد سكانها على الزراعة المروية.

وشملت زيارة وزيرة الزراعة لولاية اتراررزة تفقد مشروع تهيئة وتنظيف المحور المائي لوادي أمبليل المنفذ من طرف فرقة الاشغال العمومية التابعة للجيش الوطني ضمن برنامج تنظيف الروافد المائية التابع لوزارة الزراعة.ويمتد هذا المحور على طول ست كلومترات تتواصل فيه عمليات التنظيف والتعميق والتسوية.

وتفقدت الوزيرة كذلك محطة ضخ مزرعة انكيك التي تضم 250 هكتارا وتنفذ اشغال هذه المحطة من قبل مجموعة الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي و الاشغال(اسنات) وشركة اسطم المغربية. كما تفقدت الوزيرة كذلك مزرعة تنيدر التي تضم 400 هكتار 100 هكتار منها قابلة للاستغلال.

و تدخل هذه الزيارة في إطار المتابعة الميدانية التي تقوم بها الوزيرة للمنشآت الزراعية قيد التنفيذ انتظارا للحملة الخريفية المقبلة.

وكانت الوزيرة مرفوقة خلال هذه الزيارة بوالي اترارزة السيد صل صيدو الحسن وعدد من كبا ر المسؤولين في وزارة الزراعة.

 

لمينة بنت القطب ولد امم
وزيرة الزراعة

اعلانات
  وظائف وترشحات
الصفقات
تابعوناعلى
 
تقديم
الهيآت تحت الوصاية
السياسة الزراعية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
المعطيات الإحصائية
- مهمة
- الهيكلة
- الوزيرة
- الإدارات المركزية
- المشاريع
- المؤسسات العمومية
- الوثائق الاستراتيجية
- الحصيلة
- مخطط الأنشطة
- الإحصاء الزراعي
Copyright © 2015 - Ministère de l'Agriculture - Tous droits réservés
Développé par : MEFPTIC / DGTIC