الرئيسية | مكتبة | التنزيلات | روابط مفيدة | الاتصال بنا |
Français
تقديم
الوزيرة
مهمة
الهيكلة
الإدارات المركزية
الهيآت تحت الوصاية
المشاريع
المؤسسات العمومية
السياسة الزراعية
الوثائق الاستراتيجية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
الحصيلة
مخطط الأنشطة
المعطيات الإحصائية
الإحصاء الزراعي
الشعب
شعبة الارز
شعبة الحبوب
الخضروات و الاشجار المثمرة
التمور
مجالات التجديد
البحث الزراعي
التكوين
الارشاد الزراعي
وزيرة الزاعة تنهي زيارتهاالتفقدية لولاية اترارزة

نواكشوط, 06/06/2016 - أنهت السيدة لمينة بنت القطب ولد امم ،وزيرة الزراعة اليوم الاثنين زيارة تفقدية لولايةاترارزة دامت ثلاثة أيام .

وتدخل هذه الزيارة في اطار تشخيص المشاكل وتذليل العقبات التي تحول دون نجاح الحملة الزراعية لموسم 2016-2017 خاصة ما يتعلق منها بوضعية المنشآت الزراعية والمزارع الكبرى التي تم استصلاحها على الموارد الذاتية للدولة.

و شكلت "مؤسسة ريم فيروي"أحد أبرزالمحطات التي زارتها الوزيرة في مقاطعة روصو،حيث اطلعت على جهود القائمين على هذه المنشأة-التي تأسست عام 2013- للرفع من مستوى الزراعة وتوفيرالمنتوج في السوق المحلية والولوج الى الاسواق الدولية وخاصة منها الاوروبية اعتمادا على تجربتهاالسابقة.

وتلقت الوزيرة شروحا فنية قدمهاالمديرالعام للمؤسسة السيد الشيخ ولد لاها بين فيها مراحل الانتاج والاصناف المنتجة من الفواكه والخضروات والمدة الزمنية المحددة لكل صنف والمواسم المواتية لزراعتها.

وأضاف أن أصنافا من البطيخ والبصل والباذنجان تمكن زراعتها في كل الفصول وفق برمجة علمية صحيحة وموضوعية،مشيراالى أن المؤسسة تتطلع الى اقامة مزرعة تصل مساحتهاالى 70 هكتارا مزروعة تحت بيوت زجاجية من أجل توفيرالمنتج طيلة السنة للمستهلك. وذلك قبل يبرز دورالمؤسسة في مكافحة البطالة المحلية من خلال تشغيل 207 عمال،34 منهم دائمون بالاضافة الى 61 امرأة لجني الثمار وجمع المنتوج من الخضروات بشكل دائم..

وشملت زيارات وزيرة الزراعة لولاية اترارزة اليوم أيضا الاعمال الجارية لتهيئة وتنظيف المحورالمائي لوادي"امبليل" من طرف فرقة مكتب الاشغال العمومية التابع للجيش الوطني بغلاف مالي زاد على 400 مليون اوقية على نفقة الدولة وعلى مدى أربعة اشهر.

ويلعب هذاالمحورالمائي دورا بارزا في تزويد مزارع انكيك وتنيدرالمستصلحة اخيرا والتعاونيات الزراعية الاخرى في المنطقة بمياه الري.

واختتمت الوزيرة زيارتها بتفقد محطة الضخ التابعة لمزرعة (انكيك) التي تم تشييدها من طرف مجموعة الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والاشغال الموريتانية واسطام المغربية تحت المراقبة الفنية لمديريةالاستصلاح الريفي اضافة الى مزرعة تنيدر غير البعيدة منها.

وأكدت السيدة الوزيرة -في تصريح للوكالةالموريتانية للانباء في نهاية هذه الزيارة-أن هذه الجولة تأتي تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز من أجل الاتصال المباشر بالمواطنين وحل المشاكل المطروحة عليهم من خلال توفير كل الظروف المواتية لتحقيق ذلك.

وقالت ان تعليماته أيضا تؤكد على ضرورةاستغلال الفرص المتاحة لاستغلال أكبر قدر ممكن من الاستصلاحات الزراعية في الولاية والاطلاع على الانشطة المقام بها للرفع من القدرات الزراعية في الولاية.

ونبهت الى أن ولاية اترارزة تعتبر ورشة من الاشغال التي من شأنها أن تمكن من استغلال المزيد من المساحات المستصلحة في الحملات الزراعية المقبلة.

وكانت السيدة الوزيرة مرفوقة خلال مختلف محطات جولتها بوالي اترارزالسيد صال صيدو ووفد من قطاعها.

 

لمينة بنت القطب ولد امم
وزيرة الزراعة

اعلانات
وظائف وترشحات
الصفقات
تابعوناعلى
 
تقديم
الهيآت تحت الوصاية
السياسة الزراعية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
المعطيات الإحصائية
الشعب
مجالات التجديد
- مهمة
- الهيكلة
- الوزيرة
- الإدارات المركزية
- المشاريع
- المؤسسات العمومية
- الوثائق الاستراتيجية
- الحصيلة
- مخطط الأنشطة
- الإحصاء الزراعي
- شعبة الارز
- شعبة الحبوب
- الخضروات و الاشجار المثمرة
- التمور
- البحث الزراعي
- التكوين
- الارشاد الزراعي
Copyright © 2015 - Ministère de l'Agriculture - Tous droits réservés
Développé par : MEFPTIC / DGTIC