الرئيسية | مكتبة | التنزيلات | روابط مفيدة | الاتصال بنا |
Français
تقديم
الوزيرة
مهمة
الهيكلة
الإدارات المركزية
الهيآت تحت الوصاية
المشاريع
المؤسسات العمومية
السياسة الزراعية
الوثائق الاستراتيجية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
الحصيلة
مخطط الأنشطة
المعطيات الإحصائية
الإحصاء الزراعي
الشعب
شعبة الارز
شعبة الحبوب
الخضروات و الاشجار المثمرة
التمور
مجالات التجديد
البحث الزراعي
التكوين
الارشاد الزراعي
وزيرةالزراعة تختتم زيارتها لولاية تكانت

تامورت انعاج (تكانت), 16/03/2016 - اختتمت وزيرة الزراعة السيدة لمينة بنت القطب ولد أمم اليوم الاربعاء جولتها الاستطلاعية لولاية تكانت والتي دامت ثلاثة ايام .

وقدعاينت الوزيرة صباح اليوم الاربعاء نماذج من عملية مكافحة سوسة النخيل الحمراء التى ظهرت في واد تجكجة نهاية دجمبر الماضى والتي تضررت منها حتى الان 70 نخلة تمت ازالتها عن طريق القطع والحرق للحد من انتشارها لبقية الواحة.

ونظرا لخطورة هذه الافة فقد بادر قطاع الزراعة عن طريق ادارة الزراعة وبرنامج التنمية المستديمة للواحات الى افاد بعثة فنية تتالف من رئيس مصلحة حماية النباتات و مسؤول البحث الزراعي ببر نامج التنمية المستديمة للواحات الى وضع ابروتوكول للقضاء على هذه الافة يتمثل الاستكشاف والقضاء على اي نحيل مصاب ووضع مصائد فى الواحات الموبوءة قصد اصطياد الحشرال للتقليل من خطورتها .

كمازارت الوزيرة مكان محرقة النخيل المصاب على بعد 8 كلمترات غرب مدينة تجكجة، حيث قدمت لها شروح وافية من طرف الفنيين القائمين على عملية الحرق .

وأختتمت الوزيرة زيارتها التفقدية بزبارة سد بوراكة بتامورت انعاج الذي يجري بناءه من طرف برنالمج التنمية المستديمة للواحات و الذي يغطي مساحة 800 هكتار يستغلها 428 مزارعا يتوزعون على رابطتي التسيير التشاركي للواحات فى الحسينية ولخديم .

ويدخل هذا السد فى اطار مكونة السدود لبرنامج التنمية المستديمة للواحات المنفذ 2015 ضمن برنامج بناء 12 سدا كبيرا فى لعصابة وتكانت والحوض الغربي والتى تغطي مساحتها الاجمالية اكثر من 3000 هكتار لصالح 13000 مزارعا مما مكن بعض المزارعين من الاقبال على زراعة القمح والخضروات خاصة في ولايتي لعصابة وتكانت .

ويتواصل برنامج المشروع بتحديد برنامج جديد لبناء سدود كبيرة وحواجز مائية لتغذية البحيرات الجوفية، حيث تجري حاليا دراسات فنية لتنطلق اشغالها بداية سنة2017 ليستفيد منه معظم واحات الحوضين ولعصابة وتكانت وادرار من خلال ادخال زراعة القمح عن طريق برنامج ارشادي متكامل منفذ بالتعاون مع اتحادات رابطات الواحات .

وكانت الوزيرة مرفوقة في مختلف المحطات بوالي تكانت السيد سيد مولود ولد ابراهيم وبعض كبار المسؤولين بقطاع الزراعة .

 

لمينة بنت القطب ولد امم
وزيرة الزراعة

اعلانات
وظائف وترشحات
الصفقات
تابعوناعلى
 
تقديم
الهيآت تحت الوصاية
السياسة الزراعية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
المعطيات الإحصائية
الشعب
مجالات التجديد
- مهمة
- الهيكلة
- الوزيرة
- الإدارات المركزية
- المشاريع
- المؤسسات العمومية
- الوثائق الاستراتيجية
- الحصيلة
- مخطط الأنشطة
- الإحصاء الزراعي
- شعبة الارز
- شعبة الحبوب
- الخضروات و الاشجار المثمرة
- التمور
- البحث الزراعي
- التكوين
- الارشاد الزراعي
Copyright © 2015 - Ministère de l'Agriculture - Tous droits réservés
Développé par : MEFPTIC / DGTIC