الرئيسية | مكتبة | التنزيلات | روابط مفيدة | الاتصال بنا |
Français
تقديم
الوزيرة
مهمة
الهيكلة
الإدارات المركزية
الهيآت تحت الوصاية
المشاريع
المؤسسات العمومية
السياسة الزراعية
الوثائق الاستراتيجية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
الحصيلة
مخطط الأنشطة
المعطيات الإحصائية
الإحصاء الزراعي
الشعب
شعبة الارز
شعبة الحبوب
الخضروات و الاشجار المثمرة
التمور
مجالات التجديد
البحث الزراعي
التكوين
الارشاد الزراعي
وزيرة الزراعة تزور سد ريوك بمقاطعة تامشكط

بلدية الراظي (الحوض الغربي), 14/03/2016 - تفقدت السيدة لمينة بنت القطب ولد أمم وزيرة الزراعة اليوم الاثنين سد ريوك الزراعي الذي تم تشييده سنة 2014 في بلدية الراظي بمقاطعة تامشكط.

وتدخل هذه الزيارة في إطارالجولة الاستطلاعية التي تقوم بها الوزيرة لولاية الحوض الغربي للتعرف على مدى تنفيذ المشاريع ووضعية المنشآت الزراعية التابعة لقطاعها.

وتلقت السيدة الوزيرة شروحا فنية من طرف القائمين على الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال التي تتولى تنفيذ هذاالسد تحت المراقبة الفنية لإدارة الاستصلاح الريفي، ويتسع حوض هذاالسد لأكثر من 150 هكتارا تمت زراعتها هذه السنة بالمحاصيل الزراعية التقليدية.

وقد أثر تغييراتجاه المياه سلبا على حوض السد حيث تدفقت المياه في اتجاه معاكس وتجري حاليا محاولة إنشاء سد لغلق هذاالاتجاه، كما تجري عمليات تكملة السد من خلال وضع الحجارة على واجهة السد وكذلك السياج أمام المصبات المائية.

وكانت السيدة الوزيرة زارت قبل ذلك بئرا أرتوازية مجهزة بشبكة ضخ تعمل بالطاقة الشمسية سيمكن من سقي 1500 نخلة، كما زارت رابطة التسييرالتشاركي لواحة البربارة التي تأسست سنة 1997 وينتسب لها 312 مزارعا من ضمنهم 98إمرأة.

ويصل عددالنخيل 5390 نخلة على مساحة 80 هكتارا، كما يصل عدد مزارعي الخضروات بهذه الواحة 43 مزارعا من ضمنهم 17 إمرأة على مساحة 25 هكتارا، وقد وصل إنتاج الخضروات السنة الماضية 215 طنا تم تسويقها في أسواق لعيون والطينطان وادويراره وكوبني ولعوينات وتمبدغة.

وتحظى رابطة البربارة بالتسييرالتشاركي بدعم من برنامج التنمية المستديمة للواحات في مجال التسييج والمضخات ووحدات الري بالطاقة الشمسية إضافة إلى بذورالخضروات والتكوين في مجال التسيير والتخطيط والتقويم والمتابعة، إلى جانب دعم آخر من برنامج مكافحة الفقر في الريف يتعلق بتوفيرالمضخات ونظام الري بالتقطير والسياج.

يشارإلى أن ولايتي الحوض الشرقي والغربي تحويان 174576 نخلة على مساحة 1367 هكتار تحتل الخضروات منها 72 هكتار يعمل بها 437 مزارعا.

ويصل عدد صناديق القروض الواحاتية 17 صندوقا برأس مال قدره 60638587 أوقية.

وتعاني زراعة الخضروات من مشاكل تتعلق بنقص المياه والبذورالمحسنة في مختلف فصول السنة والتسويق وانتشارالآفات الزراعية.

وكانت الوزيرة مرفوقة خلال هذه الزيارة بوالي الحوض الغربي ومديري الزراعة والاستصلاح الريفي ومنسق برنامج التنمية المستديمة للواحات .

 

لمينة بنت القطب ولد امم
وزيرة الزراعة

اعلانات
وظائف وترشحات
الصفقات
تابعوناعلى
 
تقديم
الهيآت تحت الوصاية
السياسة الزراعية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
المعطيات الإحصائية
الشعب
مجالات التجديد
- مهمة
- الهيكلة
- الوزيرة
- الإدارات المركزية
- المشاريع
- المؤسسات العمومية
- الوثائق الاستراتيجية
- الحصيلة
- مخطط الأنشطة
- الإحصاء الزراعي
- شعبة الارز
- شعبة الحبوب
- الخضروات و الاشجار المثمرة
- التمور
- البحث الزراعي
- التكوين
- الارشاد الزراعي
Copyright © 2015 - Ministère de l'Agriculture - Tous droits réservés
Développé par : MEFPTIC / DGTIC