الرئيسية | مكتبة | التنزيلات | روابط مفيدة | الاتصال بنا |
Français
تقديم
الوزيرة
مهمة
الهيكلة
الإدارات المركزية
الهيآت تحت الوصاية
المشاريع
المؤسسات العمومية
السياسة الزراعية
الوثائق الاستراتيجية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
الحصيلة
مخطط الأنشطة
المعطيات الإحصائية
الإحصاء الزراعي
الشعب
شعبة الارز
شعبة الحبوب
الخضروات و الاشجار المثمرة
التمور
مجالات التجديد
البحث الزراعي
التكوين
الارشاد الزراعي
توصيات لتنظيم وتطوير شعبة الخضروات في موريتانيا

نواكشوط, 23/02/2016 - اختتمت مساءاليوم الثلاثاء بغرفة التجارة والصناعة والزراعة في نواكشوط،الايام التفكيريةالتي نظمتها وزارتا الزراعة، والتجارة والصناعة والسياحة بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنميةالزراعية،حول شعبةالخضروات في موريتانيا.

وتوجت هذه الأيام بتوصيات صدرت عن ست ورشات تلخصت في انشاء هيئة وطنية مكلفة بتسويق الخضروات وتطبيق قوانين حمايتها بالتشاور مع كل الفاعلين المباشرين ،و تنظيم المهنة وانشاء سجل للفاعلين والتقنيين، واطار تشاوري لتخطيط حملة زراعة الخضروات وتسويقها وفقا لحاجيات السوق.

وأوصى المشاركون بايجاداطار تنظيمي ومؤسسي فعال لجميع الفاعلين في الشعبة، وانشاء نظام للتمويل، وتشجيع المبادرات والشراكات، وانشاء هيئات متخصصة في مجال التكوين والبحث والتأطير، اضافة الى تقريب خدمة الارشاد الزراعي من المزارع.

وأوضحت وزيرة الزراعة السيدة لمينة بنت القطب ولد امم في كلمتها بمناسبة اختتام الايام التفكيرية حول شعبة الخضروات أن الديناميكية بين وزارتي الزراعة والتجارة مكنت من خلق أرضية من شأنها أن تذلل عوائق انتاج وتسويق المنتجات الوطنية من الخضروات.

وأكدت أن الاقتراحات التي تمت صياغتها في ورشات العمل من قبيل ارساء بنية تحتية قادرة على استيعاب وحفظ ونقل وتوزيع هذه المنتجات بشكل يضمن سلامتها وجودتها،تدخل في صلب اهتمامات وتوجيهات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز،مشيرة الي التزامها بالاخذ بعين الاعتبار كل التوصيات المنبثقة والتي ستمثل خارطة طريق لكل الفاعلين في شعبة الخضروات داعية الجميع الى البدء في تنفيذها.

وتقدمت بالشكر لشركائنا في التنمية وخاصة الصندوق الدولي للتنمية الزراعية والتعاون الايطالي وكذا لكل الذين ساهموا في تنظيم وانجاح هذه الايام التفكيرية. حضر جلسة الاختتام وزيرة التجارة والصناعة التقليدية والسياحة السيدة الناها بنت حمدي ولد مكناس ومستشار الوزير الاول السيد سيدامين ولد أحمد شل وشخصيات عديدة أخرى.

 

لمينة بنت القطب ولد امم
وزيرة الزراعة

اعلانات
وظائف وترشحات
الصفقات
تابعوناعلى
 
تقديم
الهيآت تحت الوصاية
السياسة الزراعية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
المعطيات الإحصائية
الشعب
مجالات التجديد
- مهمة
- الهيكلة
- الوزيرة
- الإدارات المركزية
- المشاريع
- المؤسسات العمومية
- الوثائق الاستراتيجية
- الحصيلة
- مخطط الأنشطة
- الإحصاء الزراعي
- شعبة الارز
- شعبة الحبوب
- الخضروات و الاشجار المثمرة
- التمور
- البحث الزراعي
- التكوين
- الارشاد الزراعي
Copyright © 2015 - Ministère de l'Agriculture - Tous droits réservés
Développé par : MEFPTIC / DGTIC