الرئيسية | مكتبة | التنزيلات | روابط مفيدة | الاتصال بنا |
Français
تقديم
الوزيرة
مهمة
الهيكلة
الإدارات المركزية
الهيآت تحت الوصاية
المشاريع
المؤسسات العمومية
السياسة الزراعية
الوثائق الاستراتيجية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
الحصيلة
مخطط الأنشطة
المعطيات الإحصائية
الإحصاء الزراعي
الشعب
شعبة الارز
شعبة الحبوب
الخضروات و الاشجار المثمرة
التمور
مجالات التجديد
البحث الزراعي
التكوين
الارشاد الزراعي
وزيرة الزراعة تترأس اجتماعا للمزارعين في مدينة كيفه

كيفه, 15/02/2016 - أكدت السيدة الامينة منت القطب ولد امم وزيرة الزراعة اهتمام رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بالمزارعين لمساهمتهم الفعالة في النهوض بالبلاد في مجال مكافحة الفقر وتأمين الغذاء، وذلك خلال الاجتماع الذي عقدته مساء اليوم الاثنين في مدينة كيفه مع المزراعين في ولاية لعصابه.

وقالت الوزيرة إن هذا الاهتمام يتجلى في البرامج والمشاريع المنفذة من طرف قطاعها في هذا المجال وأن ولاية لعصابه تتوفر على نوعين من الزراعات: زراعة الخضروات، وزراعة الحبوب التقليدية، وأن هذه الأخيرة تلعب دورا محوريا في تغطية حاجيات الولاية من الحبوب، وتحتاج لذلك إلى سدود وحواجز مائية للتحكم في الماء وإلى السياج في حماية المزارع.

وأشارت إلى أن برنامج وزارتها لعام 2016 يعتمد على تقارير اللجان الجهوية للتنمية لضمان الموضوعية في تدخلاتها لدعم التعاونيات الزراعية والمزارعين بشكل عام، منبهة إلى ضرورة وجود معايير كالماء، والملكية الجماعية، والتفاهم والتشاور، للحصول على دعم الوزارة التي توفر مجانا البذور التقليدية ومواد لمكافحة الآفات الزراعية عبر مندوبياتها الجهوية.

وكانت الوزيرة زارت مساء اليوم في طريقها من مقاطعة كنكوصه تعاونية بذلل النموذجية لزراعة الخضروات والأشجار المثمرة في بلدية ساني بدعم من مشروع مكافحة الفقر بمنطقة آفطوط الجنوبي وكاراكورو، وتستفيد من هذه المزرعة التي تتوفر على بئر ارتوازية تعمل بالطاقة الشنمسية وبنظام الري بالتنقيط والتسييج والأسمدة والإرشاد الزراعي ثلاث تجمعات قروية، وتشكل مدرسة لتكوين المزارعين المستفيدين من تمويلات المشروع على مستوى مقاطعات امبوت وول ينجه وكنكوصه.

كما زارت مزرعة العوجه المؤطرة من طرف برنامج التنمية المستديمة للواحات ضمن المواقع المخصصة لزراعة الخضروات في ولاية لعصابه حيث يتدخل البرنامج على مستوى أكثر من 20 رابطة للتسيير التشاركي للواحات من خلال دعم أنظمة الري وجذب المياه وتزويدها بالطاقات الشمسية ومهندسين ومرشدين زراعيين ميدانيين، إضافة إلى استصلاح المزارع الكبرى للنخيل والآبار الارتوازية.

وكانت الوزيرة مرفوقة خلال هذه الزيارة بوالي لعصابه السيد محمد الحسن ولد محمد سعد، وحاكم مقاطعة كنكوصه، والوفد المرافق لها.

 

لمينة بنت القطب ولد امم
وزيرة الزراعة

اعلانات
وظائف وترشحات
الصفقات
تابعوناعلى
 
تقديم
الهيآت تحت الوصاية
السياسة الزراعية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
المعطيات الإحصائية
الشعب
مجالات التجديد
- مهمة
- الهيكلة
- الوزيرة
- الإدارات المركزية
- المشاريع
- المؤسسات العمومية
- الوثائق الاستراتيجية
- الحصيلة
- مخطط الأنشطة
- الإحصاء الزراعي
- شعبة الارز
- شعبة الحبوب
- الخضروات و الاشجار المثمرة
- التمور
- البحث الزراعي
- التكوين
- الارشاد الزراعي
Copyright © 2015 - Ministère de l'Agriculture - Tous droits réservés
Développé par : MEFPTIC / DGTIC